Powered By Blogger

الاثنين، 28 يوليو 2014

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ........ويأتيك بالأخبار من لم تزود


ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ........ويأتيك بالأخبار من لم تزود
ويأتيك بالأخبار من لم تبع له بتاتا........ ولم تضرب له وقت موعد

قالها طرفة ابن العبد في معلقته وعمرها من عمر التاريخ. قالها قبل الإسلام وقبل أن تولد التكفيريات وتستشري في بلادنا، بلاد كن نرجو أن تبقى بلاد الأديان السمحة المستمدة روحيتها من الأرض الطيبة التي فيها ولدنا وعليها أقمنا وهيأها لنا أجدادنا ضاربين لنا فيها جذور الكرامة والعزة دون أن ينسوا المحبةالتي طبعت عقولهم وقلوبهم وأورثوناها.

الفاتحون كلهم مروا من هنا ، من أرضنا والمحل الذي بناه لنا أجدادنا وكان الفاتحون كلهم مغول. إستلوا السيف وهدموا واحرقوا المكتبات وبعضهم لم يكن أرحم فاستغل طيبة أهل هذه الأرض وعاث فيها فسادا وهدما وتدميرا، بنية أحيانا وقيما وتاريخ وثقافة أحيان طابت لهم هذه وخدمت أغراضهم وكان تدميرهم أبشع وأعم واستقر سنين قبل أن ينزح عنا  وبعضها بدأ وأقام ولا يزال.

في الأمس قرأت ما لفتت نظري اليه حفيدتي الأمريكية الولادة الفلسطينية الهوى مقال نشر في "الميدل إيست مونيتور " وهو حتما بستحق بعض الإهتمام، مقال جديد لم نسمع  قبل الآن بمضمون ما روى. رابطه
https://www.middleeastmonitor.com/articles/middle-east/12971-the-truth-about-israels-new-war-on-gaza--the-energy-rush

منذ ثمانية سنين أجرت شركة بريطانية متخصصة دراسة أثبتت أن غزة بحدودها الحالية تعيش فوق بحر من الغاز. قامت إسرائيل على أثرها بفرض حصار على غزة لا يزال قائما تشارك مصرفيه . يعزوا الناشرأسباب  الحصار الذي بدأ مباشرة بعد ورود الأخبار وتأكد المحاصر من تواجد الثروة على أرض ارتأى سابقا أنها في أحسن احوالها  تكون عبئا عليها لا تريده. من هذه الثروة بدأ  الطمع  والإستعداد لاستغلاله لحسابها وهي كعادتها لا تبالي ولا يهمها الطرف الآخر وبالتالي إشراكه في الغنيمة ليس بالوارد.

ومن الأخبار التي تلازم ما الثروة الجديدة فاعلة وآتية  لأهل غزة من فواجع،  قول ذئب إسرائيل أن ضرب المدنيين هو للضغط على حماس لسحب المقاتلين وأن الهدنة الطويلة الأمد تستدعي أولا هدم الأنفاق وتسليم السلاح لتصبح غزة آمنةترعاها إسرائيل وتمن على سكانها بالمأوى والطعام فلا يطمحوا بعدها إلى أي شيء.

رحم الله عمرإبن أبي ربيعة عندما قال ولسبب لا يرمز ولا يؤشر لسياق ما نقول، عن حب أنشد العدويقول عن عقل تعفن وضمير ذهب في حال سبيله .أورد  هذين البيتين من شعره نورده  فقط للعقل ليقارن .
وأعجبها من عيشها ظل غرفة .......وريان ملتف الحدائق أخضر
ووال كفاها كل شيء يهمها .......فليست لشيء آخر الليل تسهر

يقول أوباما، لا فض فوه، في معرض دعوته إلى هدنة في غزة  أن  " أي حل للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني ينبغي أن يضمن نزع سلاح الجماعات اللإرهابية ونزع سلاح غزة". هكذا بالحرف الواحد. تعابيره قاطعة مانعة لا تبحث ولا تجادل. أليس ما يقول باراك حسين أوباما هو ما يسعى إليه قرينه السيء الذكر الذي لا يهمه قتل المئات من أهل غزة كما الفلسطسنيون أينما كانوا.

يحضرني أيضا قول طرفة مرة أخرى إذ يقول مقارنا بين متساووين في السوء:
ولا خير في خير ترى الشر دونه.....ولا نائل يأتيك بعد التللد
عن المرء لا تسأل وأبصر قرينه..... فكل قرين بالمقارن يقتدي
ومن عجائب زمان هذه الأيام أن يفصح من ورث العثمانيين عن رأي إذ يقول وزير خارجيتهم أحمد أوغلو عن حق أنه :  من الخطأ أن تجرى المفاوضات على صيغة الهدنة بين مصر وإسرائيل من دون التشاور مع حماس فلا يمكن تجاهل>إرادة الشعب الفلسطيني  وهذا هو السبب لتأخر التوصل إلى هدنة.

هل نجد لنا سؤالاّ نطرحه في سياق ما سمعنا وقرأنا وكتبنا على من له الحول والطول والرأي والقدرة فيسمعوننا المكنون مما يختزنون؟؟




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق